تعريف بالكراتيه ...
(هي اليد المجردة الفارغة الخالية من السلاح ) إن الكراتيه هي بمعناها النظري " اليد الخالية اليابانية العظيمة القادمة من السماء" وهي تبين كيف ان استخدام الأيدي والأرجل يشكل سلاحا من قبل لاعب الكراتيه خلال الحياة الخارجيةالحقيقية .
وتعرف الكراتيه بأنها فن عسكري أو كيناوي غامض وعجيب جاء إلينا من الماضي وعرف بأن من أتقن هذا الفن او امتلك مقدرة عجيبة للدفاع عن نفسه وجاهزية عظيمة وإمتلاك قدرات رائعة مثل كسر عدة ألواح بقبضته أو كسر سقف غرفة خشبية بضربة رجل ويتمكن من قتل ثور بضربة سيف اليد وكسر جناح حصان بضربة يد مفتوحة ومن الجدير بالذكر أن هذه الأمور ليست سوى الجزء الصغير من الفن القتالي لأن الكراتيه تصب جميع ثقلها في تطوير الأمور الروحية أكثر من الفيزيائية ..وبالتالي ينعكس تطور الروح على تصرفات وقوى الشخص المتدرب والعقلية والجسدية وينعكس على تصرفه في أوقات حرجة وصعبة وبالتالي يتصرف وفق ما تملي عليه العدالة .
أما المقاييس لراضة الكراتيه للاعب هي :
الإخلاص * الجهد*السلوك *وضبط النفس* مع العلم بإختلاف قدرات الأفراد فحجم القوة تختلف من شخص إلى آخر . والمكتسبات من الأساسيات تختلف أيضا فكل يدرك ما وصل إليه وما يفتقر إليه لذلك كل فرد عليه ان يطور قابليته الفيزيائية ويزيد مهاراته لينهض بنفسه ويصبح قادرا على الدفاع وقت الحاجة *فليس الهدف من الكراتيه الفوز أو الخسارة بل هي طريقة جمالية للدفاع وتهذيب النفس وهي معرفة عقلية فلسفية لتقدير المسافات والتمييز لإختتيار الهجوم المناسب في الوضع الموجود و بالتالي فإن على لاعب الكراتيه أن يدرك ان يكون التكنيك مرتبطا إرتباطا وثيقا بتطبيق التكنييك بتركيز وقوة بدون أن يشك أو يظن بعدم نجاح التكنيك ان يعتبر أن هذا التكنيك تتوقف عليه حياته ولا يوجد فرصة اخرى له لذا يجب ان يحاول بكل ما يمتلك من عزم وقوة وتركيز إنجاح هذا هذا التكنيك . وهذا ما يسمى باليابانية "اكن هيساتسو" أي " القضاء على الخصم بضربة واحدة " وكما رأينا فإن الكراتيه هي مزيج من العناصر العقلية والروحية والفيزيائية منسجمة لتؤدي هدف محدد وممكن ممارستها بأي عمر ولا تتطلب مرونة إستثنائية او موهبة خاصة .
ومن بعض فوائد رياضة الكراتيه :-
1- إكتساب طاقة عظيمة مع فقد ما لا يلزم الجسم من شحوم ووزن زائد
2- تطوير جسم أصح ومنغم ومتناسق وعقل منفتح بسبب نشاط الدورة الدموية التي تغذيه بالأكسجين.
3- تطوير مقدرة دفاعية وردة فعل صحيحة وغرسها في نفس اللاعب .
4- تطوير ذاتية الإنسان بالثقة بالنفس والتعامل مع الجماعة .
5- الإنضباط والإلتزام والتصميم على النجاح .
6- بذل الجهد والإخلاص والتركيز في جميع نواحي الحياة .
7- ضبط النفس وإحترام الذات والآخرين مع تكوين صفات القيادة وسلوكياتها .
8- عدم التردد من اتخاذ القرارات السليمة بالنفي أو المرافقة وذلك تحت أي تأثير ضغط خارجي . وهذه بعض فوائدها المنعكسة على لاعب الكراتيه وهي تؤكد بأن قوتنا تاتي من إلتزامنا إلى اعضائنا وعائلاتنا وشعبنا وصناعتنا وجماعتنا * وهي تبث روح الثقة بالنفس والمجتمع وتحقيق السكينة والطمانينة والراحة النفسية والجسمية والعقلية والروحية .......
1- تاريخ التايكواندو..
********تاريخ التايكواندو*******
منذ قدم الزمن بطبيعة فطرة الإنسان فإنهيحاول أن يحافظ على حياته ويدافع عن نفسه في ظروف الحياة القديمة التي كان البقاءفيها للأقوى . فمنحت لدى الإنسان القديم حركات الطبيعة غير مقصودة متمثلة فياستخدام الأيدي المجردة والجسد للدفاع عن النفس وبطبيعة الإنسان القديم نشر هذهالتكتيكات القتالية للأيدي المجردة.ومع مرور الزمن انتشرت أسلحة الدفاع عن النفس ضدالمعتدين إلا أن الإنسان اعتاد على التمرس على تقوية جسده وممارسة التكتيكاتالقتالية لليد المجردة وظل الناس يمارسون هذه التكتيكات وأقاموا لها المسابقاتلإظهار الأوائل بين القبائل المشاركة واعتبروا تلك المسابقات طقوس دينية وسعوا إلىاستمرارها بشكل منظم .وفي وقت مبكر في تاريخ القارة الكورية كانت تقطنها قبائلتتمتع بالمنافسة بفنون القتال خلال فصول السنة ووجدت آنذاك ثلاثة مملكات هي :
1) مملكة كوجوريو . 2) مملكة شيلا . 3) مملكة بيكجن .
واهتمت هذه الممالك الثلاثبنشر تلك المسابقات وسميت باسم (سوباك) ثم (تايكيون) ثم سميته (تاكيون) إلى أن سميةحديثاً (تايكوندو) ، فنظمت مملكة شيلا التي ظهرت في عام 57 ق.م. في الجنوب الشرقيلشبه القارة الكورية نظمت فرقة سميت (الهوارنجادو) وذلك كفيلق عسكري في المحاربينالشباب ، وكذلك مملكة كوجوريو التي ظهرت في عام 37 ق.م في شمال شبه القارة الكوريةوالتي أقامت فرقة باسم (شويزنون) وتبنت كلا المملكتين كلاً على حده تدريب ذلك الفنالعسكري واشتهرت بفن (القتال بالأيدي) وكانتا على يقين في أن ذلك الفن (التايكوندو) هو الذي سيتولى موضوع التدريب الطبيعي للأفراد الذين سيحافظون على قوة وبقاءالمملكة.وبعد مملكة شيلا ظهرت دولة ملوك كوريا خلال الفترة من 1918 إلى 1392 واهتمتبتطوير رياضة التاكيون(التايكوندو) بنظام آخر إجباري يخضع لاختبارات الاختبارللمدرسة الحربية العسكرية ، وصار التايكيون فن القتال العسكري واتسم بالتكنيكوالسرعة وأسس لقتال البشر في الجيوش ودعوا إلى تطبيقه واستعماله بقوة في الحروبالحقيقة .ثم ظهرت في كوريا دولة (شوشون) في العصر الحديث واستمرت خلال الفترة 1392 – 1910م ، ثم بدأ الاستعمار الياباني لكوريا حتى عام 1945م . وأصيبالتاكيون(التايكوندو) بنكسة خلال الاستعمار نتيجة لمحاربة اليابانيين لهذه الرياضةومنعهم لها .
وبقيت معلومة لدى بعض المعلمين لها ومورست بشكل سري . وبعد تحرركوريا من الاحتلال الياباني بـــدأ الكوريون في بحث سبل تطوير هذه اللعبة وازدادعدد مزاولي التاكيون وتم تثبت اسم (التايكوندو) على هذه الرياضة عام 1954م .وفي 16سبتمبر 1961م تغير اسم اتحاد التايكوندو إلى (الاتحاد الكوري للتايودو) لكن سرعانما تغير اسمه مرة أخرى إلى (الاتحاد الكوري للتايكوندو) في 5 أغسطس 1965م. وفي 20/7/1962 انضمت التايكوندو إلى مجلس الرياضة الكوري .
وفي 24/10/1963م أقامالاتحاد الكوري للتايكوندو بطولة للاستعراضات شارك بها 44 متسابق وطني وبدأت بطولةكأس الرئيس للفرق في 28/10/1966 ثم في 16/6/1986م ، بدأت بطولة كوريا للأجانب ثمبطولة المدارس الوطنية في 24/10/1970م بجانب بطولة النساء التي نظمت بثبات حتىيومنا هذا .
.
وفي عام 1963 بدأت تنظم بطولة الجامعاتالكورية بواسطة اتحاد الجامعات للتايكوندو وفي عام 1972 أقيم مركز (الكوكي ون) ليكون مركز قيادة التايكوندو في العالم ثم تحول أخيراً إلى الأكاديمية العالميةللتايكوندو.وفي عام 1977م بلغ عدد ممارسي التايكوندو في كوريا فقط (000ر620ر3 ) فردوفي 28/مايو/1973 تأسس الاتحاد العالمي للتياكوندو في سيئول عاصمة كوريا الجنوبيةوبلغ عدد الاتحادات الأهلية المنظمة حتى الآن 157 دولة ونظم أول بطولة في العام في 25 مايو 1973م ، في كوريا. وأقيمت حتى الآن 14 بطولة عالم للرجال وسبع بطولاتللنساء وكان آخرها في مدينة أدمنتون بكندا 2 – 6 يونيو 1999م .
وفي عــــام 1974م ، تأسس الاتحـــــاد الآسيــوي للتايكونـــدو وأقيمـــت أول بطولـــةآسيويـــة فــــي 18 – 20/أكتوبر/1974م ، ونظمت حتى الآن 14 بطولة آسيوية . وكانأخرها في هونج كونج 14 – 17/مايو/2000م.وفي عام 1976م ، انضمت التايكوندو إلى اتحادالرياضات العسكرية ( ciam ) وكان آخر بطولة عالم عسكرية في مدينة سيئول – كوريا 24 – 27/أكتوبر/2000م ، وقد شارك المنتخب العسكري للتايكوندو لدولة الإمارات العربيةالمتحدة في هذه البطولة وهي أول بطولة يشارك فيها وحصد منها ميداليتين برونزيتينحققهما كلاً من اللاعب / حامد توفيق في وزن 84كغم واللاعب / مروان محمد في وزن 62كغم.وفي عام 1983م دخلت التايكوندو دورة الألعاب للقارة الأمريكية.
وفي عام 1986م دخلت التايكوندو في دورة الألعاب الآسيوية ، وكان أخرها في الألعاب الآسيويةالثالثة عشر في بانكوك – تايلندي – بمشاركة 1973 متسابق ومتسابقة من 26 دولة آسيوية . كما دخلت ضمن الألعاب الأفريقية وكان أخرها في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا خلالالفترة من 15 – 18 سبتمبر 1999 م .كما نظم الاتحاد العالمي للتايكوندو بطولة كأسالعالم وكان أخرها في مدينة ليون الفرنسية 14 – 16 أبريل/2000م وأدخلت التايكوندوإلى قائمة الألعاب الأولمبية عام 1988م في أولمبياد سيئول كبطولة استعراضية غيرمحتسبة النتائج وكذلك في أولمبياد برشلونة 1992م . وفي أولمبياد اتلانتا 1996م ،وتم اعتمادها كبطولة رسمية في الأولمبياد في أولمبياد سدني وشارك فيها 130 لاعبولاعبه يمثلون واحد وخمسون دولة وذلك خلال الفترة من 27 – 30 سبتمبر2000م . وكما هومعتاد في جميع بطولات العالم والبطولات الآسيوية تربعت كوريا على عرش هذهالدورة.ولا يفوتنا في ختام هذا الفصل إلى أن نشير إلى انه إذا كان الكوريون ينسبونأصل التايكوندو لأنفسهم ، فإننا نشير إلى أن منطقتنا العربية لم تتخلف في هذاالمجال بل أننا أثبتا أننا كنا أسبق في معرفة فنون مثل هذه الرياضة منذ عصرالفراعنة في مصر ، حيث وجدت نقوش رسوم لفنونها على أطلال مقابر الفراعنة في قريةبني حسن بمحافظة المنيا بمصر الوسطى والتي يرجع تاريخها إلى 2000عام قبل الميلاد.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الكرام أن هذا الموضوع مهم جدا وهو يوضح مدى تأثر الكونغ فو التقليدية وتحويلها الى الأستعراض وما الأسباب التي دفعتها اليها وغيرها الكثير
وقد قمت بمحاولة ترجمة البحث من موقع انجليزي قدر الأستطاعة فأنا في عجلة من امري وقد وضعت هذا البحث على شكل نقاط مع الموقع لقرائته فأنا أعتذرعن اي تقصير مني واترككم مع البحث الشيق جدا والحقيقة المخفية حول الكونغ فو
___
عندما استولى الحزب الصيني الشيوعي (CCP)على الحكم تقريبا في عام 1949 عمِدَ الى تغيير الفنون القتالية في الصين بأكملها والتحكم فيها.
فهناك انتقادات الى حد كبير للوشـــو المعاصر * حيث يدور هناك الكثير من النقاشات حول ان الووشو ..حيث انه بأهمية تم تعديله لأجل الأداء الأستعراضي ولم يعد عمليا لأجل الدفاع عن النفس.
بالنسبة للوشو المعاصر بالتاكيد ليست هي الفنون التقليدية * الكثير من التقنيات أزيلت .
علاوة على ذلك دراسة التطبيقات والتدرب على القتال قد تباطئ او منع بشكل منشط من قِبل الحزب الصيني الشيوعي.
التقنيات والوضعيات القتالية تم ً تبديلها او تعديلها لجعلها اكثر ارضاء وجمالاً للعين =(الأستعراض)*وأيضا الحركات البهلوانية مثل butterfly twist were created فهي ليست حركات للفنون التقليدية.
على اية حال بينما الوشو المعاصر مثال عنيف للتعديل في التقنيات التي صارت فيه فهو غير وحيد فخلال تاريخ طويل أستخدمت الفنون القالية لأغراض الأستعراض والتعديل فيها أيضا لأغراض الأستعراض.
مثال على ذلك فان المسئولين في محاكم امبراطورية Qing الرسمية استفادو من التنويع الكبير جدا للمهارات المشتقة من تدريبات الفنون القتالية التقليديةStrong men would wield heavy halberds (Gwan Do) and there were demonstrations of the flying fork (Fei Cha) . In addition* strictly military arts such as archery and wrestling (Shuai-Jiao) وجميعها ترفيه للمحكمة الشعبية.
كذلك الأوبرالصينية التقليدية جعلت بشكل شامل مهارات الفنون القتالية للترفيه.
حيث ان الأوبرا قامت بأعادة تمثيل المعارك العظيمة لديهم وكان على الممثلين ان يكون بأستطاعتهم استخدام الأسلحة التقليدية والأشتباك في قتال منظم وبتوسع.
لأجل ذلك فان الذين نمَو في جو الأوبرا حصلو على تدريبات مشابه جدا للفنون القتالية بالأضافة الى ذلك فأنه العديد من الذين يمارسون الفنون القتالية انضموا لرحلات الأوبرا في شكل جمع كبير.
هؤولاء المقاتلين كانوا غالبا يعلمون أعضاء الاوبرا الفنون القتالية لحماية أنفسهم وهكذا كان في الأوبرا الخط الذي بين الفن القتالي والفن الأستعراضي كان غالبا مشـــوش.
في يومنا الحالي الفنون القتالية التقليدية مازالت متاثرة با الأستعراضات التقليدية ...
لكي تكون مستعرضا يلزمك الأنضباط ومقررا لأختيارك ولكن عمليا لايوجد علاقة تربطها بالقتال الحقيقي .
الكثير من تقنيات السقوط و الركلات الطائرة وجدت في التطبيقات التقليدية حيث تقريبا استلهمت او اشتقت منها.
----------------------------------------------
الحزب الصيني الشيوعي (CCP) قد كان لديه علاقة فريدة مع الذين مارسو الفنون القتالية.
فكرياً الحزب الصيني الشيوعي قدميّزاو عرّف نفسه بقوة مع عناصر من التي أنشأت جماعة للفنون القتالية كمثال على ذلك في خلال سنوات تكوين الحزب الصيني الشيوعي brotherhoods and secret societies (والتي اعدّت بشدة martial artists) كانو حلفاء في محاولاتهم لأسقاط الحكومة المركزية.
الحزب الصيني الشيوعي أصّر على الأتصال مع هذه الجماعات وأستعمال والأستفادة من عناصرها كجزء من نشاطاتهم الثورية المستمرة ..ودرسو تركيبهم التنظيمي * طرقهم في زعم الولاء ودورهم في التمردات الشعبية.
أوجز في نقاط مهمة:-
1) الحزب الصيني الشيوعي وعلاقته بالفنون القتالية وعلاقته مع بعض العناصر التي أنشأت جماعة للفنون القتالية كـــ brotherhoods and secret societies
2)تحكم الحزب الصيني الشيوعي للفنون القتالية
3)عدم أستمراريةالحزب الصيني الشيوعي مع جماعة الفنون القتالية وماذا حاول عمله ضدهم.
4)بعض الأمثلة القوية التي تدل على ان الحزب الصيني الشيوعي يريد أخضاع الفنون القتالية تحت حكم الدولة.
5)قيام الحزب الصيني الشيوعي بأقفال مدرسة للفنون القتالية مدعياً أنها مركز عسكري وبهذا فأنها تهدده وتم تصوير هذه المدرسة كسياسة خطرة للقوة الشيوعية.
6) قيام الحزب الصيني الشيوعي بعمل برامج للسيطرة على الفنون القتالية و ازدياد تحكمها في الفنون مع انتصارها الكبير في عام 1949 وفي تلك السنة تم وضع اتحاد رياضي للصين واقفال جميع مدارس الفنون القتالية الخاصة وعمل لجنة رياضية وتعليمات جديدة بشأن ممارسة الفنون القتالية وتم تغيير اسمي المدربين من سيفو "Sifu" ألى "coaches".
7)من 1959 تم ألأعلان بأن الدولة سيطرت على برنامج للفنون القتالية أنشأ لكي لايكون بعد الان أساليب معترف بها أو انظمة. وجميع الفنون القتالية تم تقسيمها الى خمسة أصناف اساسية هي:
*(Long Fist" (referring to all empty hand techniques"*
*broadsword
*straight sword
*staff
*spear
ان تحكم الدولة في برنامج الفنون القتالية هو القاعدة لماهو مشار اليه اليوم(الوشو المعاصر).
قيام هذا البرنامج الجديد بعملية أزالة للقيم والمبادئ والولاء ووضع ممارس الفنون القتالية مباشرةً تحت اشراف الحكومة وازالة القيم والولاء الشخصي لديه .المدارس الخاصة لم تعد تنتج رجال مخلصين لمدربيهم فقط بل مع اشتباه عميق للدخلاء.
9)قيام الحكومة بالدعوة الى الووشو المعاصر وترك الفنون القتالية التقليدية التي تحتوي على تحديات ثابتة و عنف عشوائي* تم تقسيم التطبيقات في الوشو الى ثلاث مستويات للتطبيقات A B C الكثير من التقنيات تم نزعها وايضا ليس لديها التنويع التقني كما في الفنون التقليدية خصوصا حيث الأنظمة الجنوبية تهتم * بالأضافةفي أسم الألعاب الرياضة والأداء للوضعيات والتقنيات جميعها عدّلت لجعلها اكثر سرورا للعين عند الرؤية والحركات البهلوانية ايضا.
10)هناك ارتطام مباشر في جدول اعمال الحزب الصيني الشيوعي مع الفنون القتالية عندما كانت تعلّم وتدرّب * قام الحزب بمنع دراسة التطبيقات والتدريبات القتالية مدّعين ان مهارات الدفاع عن النفس لم يعد في حاجة اليها في هذا المجتمع الجديد * والأشخاص الذين مارسو الوشو لم يكونو يعلمون اي التقنيات كان عندها تطبيق عملي وايها كان لأجل الأستعراض .
11)مؤخرا كان هناك بعض التغييرات في ممارسة الوشو المعاصر * التطبيقات الالزامية الجديدة أزالت الأعمال البهلوانية التي اصابت الوشو المعاصر وتركز اكثر على الوضعيات والرفس واللكم . ان التدرب على القتال الحر قد عاد
والأتحاد الوشو الدولي (IWUF) قام بترويج لتطبيق جديد للمنافسة القتالية والمعروفة بالســــان شــــو"San Shou" وتعتبر السان شو نوع من الfull Contact fighting
12) التطورات الأخيرة كانت نتيجة مباشرة للتغيرات السياسية والتي حدثت في الصين مع مطلع الثمانينات بعد الدمار الفظيع الذي عُمِلَ بالثورة الثقافية* الحزب الصيني الشيوعي قام بالسيطرة على الحياة اليومية وقام بتفكيك المجتمع.
13)رغبة بعض المدربين في العودة الايام التي فيها قتالات مفتوحة داعين بأن يتم ازلة الواقيات والقتال بتقنيات خطيرة كتقنيات الركب والمرفق.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته